sandy** عضو جديد
تاريخ التسجيل : 21/01/2012 عدد المساهمات : 19 نقاط : 57
| موضوع: الاصل في تعدد الزوجات السبت يناير 21, 2012 6:37 pm | |
| تعدد الزوجات الأصل في الزواج هو التفرد، أي أن يتزوج الرجل امرأة واحدة. فالرسول عليه السلام تزوج في البداية من أمنا خديجة وأمضى معها زهرة شبابه، وسيدنا آدم تزوج بحواء واحدة، والرسول عليه السلام رجع إلى الأصل عندما دافع عن التعدد على ابنته فاطمة. كما أن لكل زوجة عقد منفصل ولا يُتصوَّر انعقاد التعدد في وقت واحد، والبناء يستلزم الأصل وليس العكس. تعدد الزوجات، إن حصل، فلا بد فيه من العدل المحقق، ومع ذلك فهو يحفظ المحبة، وتتحقق معه الغيرة، ويكثر معه النسل. تعدد الزوجات، إن دعت الحاجة إليه، لا يحصل معه تعارض منطقي.
تعدد الزوجات إذن هو مقيد ومشروط بالعدل، ولو لم يتقيد التعدد بعدد معين لفُتح الباب على مصراعيه للمستطيعين ولما ابقوا لغيرهم ما يتزوجونه! لا سيما وأنهم سيتخيرون نوعيات معينة من النساء كالجميلات. أما الظلم الواقع على الزوجة المتعددة فهو مسؤولية الزوج، ولا بد من تشريعات ترفع هذا الظلم حال وقوعه، بل وان تمنعه من الأصل.تعدد الزوجات الأصل في الزواج هو التفرد، أي أن يتزوج الرجل امرأة واحدة. فالرسول عليه السلام تزوج في البداية من أمنا خديجة وأمضى معها زهرة شبابه، وسيدنا آدم تزوج بحواء واحدة، والرسول عليه السلام رجع إلى الأصل عندما دافع عن التعدد على ابنته فاطمة. كما أن لكل زوجة عقد منفصل ولا يُتصوَّر انعقاد التعدد في وقت واحد، والبناء يستلزم الأصل وليس العكس. تعدد الزوجات، إن حصل، فلا بد فيه من العدل المحقق، ومع ذلك فهو يحفظ المحبة، وتتحقق معه الغيرة، ويكثر معه النسل. تعدد الزوجات، إن دعت الحاجة إليه، لا يحصل معه تعارض منطقي.
تعدد الزوجات إذن هو مقيد ومشروط بالعدل، ولو لم يتقيد التعدد بعدد معين لفُتح الباب على مصراعيه للمستطيعين ولما ابقوا لغيرهم ما يتزوجونه! لا سيما وأنهم سيتخيرون نوعيات معينة من النساء كالجميلات. أما الظلم الواقع على الزوجة المتعددة فهو مسؤولية الزوج، ولا بد من تشريعات ترفع هذا الظلم حال وقوعه، بل وان تمنعه من الأصل. | |
|