مبوبة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مبوبة دوت كوم هو موقع اعلانات مبوبة مجانية فى مصر لبيع و شراء اى شئ. سيارات, عقارات للبيع او للايجار, وظائف خالية, موبايلات مستعملة, الكترونيات, سلع للبيع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

اعلان 3

سفير الحب من 12-12-2008دليل

goptions - تاريخ انتهاء الإعلان 2012/8/18 اعلان 3


 

 هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmohandas

مدير العام مبوبة دوت كوم
مدير العام مبوبة دوت كوم
elmohandas


تاريخ التسجيل : 13/10/2011
عدد المساهمات : 1097
نقاط : 1979
ذكر

هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟    هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 3:38 pm

<P align=center sizcache="1" sizset="19">

هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 1071x389
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248656


هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 791x1024
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248657
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 791x1024
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248658
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 791x1024
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248659
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 791x1024
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248660
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 791x1024
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248661
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 791x1024
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248662
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . اضغط هنا حتى تشاهد الصورة كاملة . حجم الصورة الاصلي 791x1024
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟  248663

و هذه تسع مقدمات عقلية و شرعية في بيان عدم صحة الاحتفال بتلك الاحتفالات


[b]المقدمة الأولى :-


رب العالمين هو الذى فرض علينا إكرام الرسل و توقيرهم و تعظيمهم بما يليق بهم..

فهل يفرض الله علينا شيئأ و لا يعلمنا كيفيته ؟ ولا يدلنا على طريقه ؟

يستحيل أن يتركنا الله سبحانه وتعالى فى حيرة عن طريقة توقير أفضل خلقه..

كما يستحيل أن يوجد معلم يوجب على طلابه شيئاً ولا يبين لهم الطريقة..

المقدمة الثانية:-

لماذا لا يوجد تحديد دقيق حتى الآن لتاريخ ميلاد جميع الأنبياء متفق عليه بين جميع العلماء؟

يعنى لو كان هذا الأمر مهماً و جديراً بالتحقيق ، فأبسط شيئ و أقل مطلوب ، هو تحديد ميلاد من تريد أن تحتفى بميلاده..

بل العجب لا ينقضى من عدم ملاحظة الناس أن تواريخ ميلاد الناس العاديين-حتى لو كانوا مجرمين- قديماً و حديثاً معلومة على وجه الدقة بخلاف الأنبياء مع قدرة الله على إثبات و إشهار هذا التاريخ لكل نبي فى كتبه المنزلة من عنده لكل الناس..فتأمل هذه فإنها مهمة..واسأل نفسك لماذا؟؟

فلما كان هذا الميعاد مخفياً بأمر و تدبير وتقدير من رب العالمين ، دل على عدم أهميته بل وعدم نفعه..

فالله لا ينسى و لا يغفل عن أمر يريد تحقيقه..بل هو يدبر الأمر التدبير الكامل..

و مثل هذا مثل المعلم الذى يقول لطلابه احتفلوا بميلادى ، ولا يحدد ميعاده ..فمن يهتم؟ بل سيتهم الطلاب معلمهم بعدم العقل..

بل أكثر من هذا..اذهب إلى شخص..لا تعلم أنت ميعاد مولده ..وقل له سأحتفل بميلادك..فسوف يعتبرك غير عاقل..

فما بالنا و المعلم لم يأمرهم بذلك؟

المقدمة الثالثة :-

ليس نبي أولى من نبي فى التوقير و الإكرام..

فالأنبياء هم الموقعون عن رب العالمين..كلهم يستوون جميعا من هذا الوجه..

فلماذا نحتفل بنبي واحد أو اثنين والباقى لا ؟؟

مثل هذا مثل مواطنى دولة يحتفلون بسفراء الملك المتوج عليهم ، فيحتفلون بسفير أو سفيرين اثنين فقط من سفراء هذا الملك العظيم ..و ينسون ويتغافلون عن باقى سفرائه..

فهل هذا إلا تنقيص من قدر باقى السفراء؟؟

و هل هذا إلا كمن يقول لربه ؟ سأحتفل بنبي واحد أو اثنين من أنبيائك ..و الباقى لا ذكر لهم عندى ولا إكرام ولا احتفال..

فإكرام رسل الله من تعظيم الله عز وجل...و ليس الإكرام بعضه أولى من بعض..

و لو أنك تحب أخاك أو شقيقك أو صديقك حقاً ، فسوف يعيبك جداً أن تكرم بعض أبنائه و تتغافل عن البعض الباقى..وهذه على التحقيق ليست محبة..
"هذا تشبيه المحبة بالمحبة وليس تشبيهاً للمحبوب بالمحبوب"..

المقدمة الرابعة:-

أنا ما وجدنا الحواريين - أصحاب عيسى صلى الله عليه و سلم -
و لا وجدنا الصحابة - أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم-

يحتفلون بهذه الأشياء..

و إذا نسى الأصحاب فما ينبغى أن ينسى الأنبياء..

و إذا نسى الأنبياء فليس لرب الأنبياء أن ينسى..

مع ما هو معلوم ضرورةً أننا لسنا أكثر توقيراً من أصحاب الأنبياء
و لا أكثر علما منهم
و لا أكثر أهمية منهم..فهم الذين نشروا الدين و أوصلوه إلينا..و لولاهم ما كنا..

هم الأصل و نحن الفرع..

و لا يعقل أن يكون الفرع أصح و أسلم و أحكم و أعلم من الأصل..

المقدمة الخامسة:-

أى محبة فى كونك تحتفل بميلاد شخص أنت لا تعلم تاريخ ميلاده؟ ثم تخالف تعليماته؟
فدين الله الذى أُرسل به عيسى يخرم الخمر و الفواحش ، فأثناء إكرامى للنبي أرتكب تلك الجرائم؟
أى عقل هذا؟

والعلم بتاريخ ميلاد"فرضاً لا تحقيقاً" نبي واحد أو اثنين لا يرفع الخلاف..لأنه من المفروض إكرام الجميع بنفس المبدأ..

المقدمة السادسة:-

أهل بيت الرجل هم أشد الناس حباً للرجل..

و مع ذلك ما وجدنا عليا ولا فاطمة ولا أبناءهما و لا العباس و لا أى من قرابة رسول الله صلى الله عليه و سلم _رضى الله عنهم جميعاً_ يحتفلون بميلاده..

و كذلك ما وجدنا أم عيسى عليه السلام تحتفل بميلاده..و هى من ؟

هى أمه التى حملته بين أحشائها جنيناً ، و أرضعته من لبنها طفلاً ، و خافت عليه لما تكلم فى المهد..
فهل هناك أحن و أحب و أرعى للوليد من أمه؟؟ عليهما السلام..

تعالى للملك أو السلطان أو الرئيس و قل له كل عام وأنت بخير بمناسبة ميلادك..
يأتيك الرد العملى و النظرى من أبنائه :" نحن لا نفعل هذا"..أفيكون من الحكيم محبةٌ أكثر من أهل بيت الرجل؟..

مع ما هو معلوم ضرورة أن أهل بيته هم من أفاضل الناس ديناً و عقلاً..
فإن فاتتهم المحبة فلن يفوتهم العقل و الحكمة..

المقدمة السابعة:-
ما المعنى العقلى و العاطفى و الدينى وراء :-

ذكر ميلاد نبي أو ملك أو شخص معظم أو شخص عادى؟..

المحبة؟ التذكر؟الولاء؟ الانتماء؟

هذا فى الحقيقة تنقيص لهم و تقليل وليس له من التعظيم أى قدر..

لأن حبي للأنبياء و ذكرى لهم و ولائى لهم و انتمائى لهم..مفروض أن يتجدد ليس كل سنة ولا كل شهر ولا كل أسبوع و لا كل يوم ولا كل ساعة...مفروض أن يتجدد بكل نفس من أنفاسك و مع كل خفقة من خفقات قلبك..

فالذى عنده هذا المعنى الصحيح هو أسعد بحب حقيقى لمتبوعه..

فما بالنا و الناس أصلا لا يعرفون من الاحتفال إلا مجرد وجود رقم جديد..حتى إنهم نسوا أصل هذا الاحتفال عند من اخترعه..أنه كان إكراما للنبى..

المقدمة الثامنة:-

دين الله كامل..تام..لا نقص فيه..

فلو كان عند أحد شيئ يكمل به الدين ، لكان الأنبياء أولى منه..

المقدمة التاسعة:-
أن محمداً صلى الله عليه وسلم عاش 63 عاماً ، و عيسى عاش 33 عاماً "فيما أذكر"..و نوح عاش 950 سنة..و إسماعيل كان فى كنف أبيه إبراهيم عشرات السنين..

فإن نسى أحدهم الاحتفال بميلاده عاماً فلن ينساه كل عام..ينساه عشرات المرات؟؟"أو مئات المرات"
ولماذا لم يحتفل الأب بميلاد ابنه و العكس؟.

هل لو كان ذلك أمراً مهما فسوف ينساه النبي؟
لئن نسى النبي فرب النبي لا ينسى..
و على أقل تقدير فليحتفل به حتى نعرف كيف نحتفل و متى نحتفل؟

فدل هذا على أنه ليس من سنن المرسلين الهداة المهتدين.."أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده"

النتيجة المنطقية لهذه المقدمات:-

هذا الأمر ليس بشيئ..

و هذه المقدمات التسعة تدور على ثلاثة أصول ،

الله تولانا فليس ينسانا
لو كان خيرا لسبقونا إليه
الأنبياء كلهم جميعاً أهل إكرام وتعظيم..(فلا نخص بعضهم بإكرام دون بعض..)

***
و ثلاث قواعد..

من استدرك على الشرائع فقد اتهم الأنبياء بخيانة الرسالات..
لا يصلح آخر الأمة إلا بما صلح به أولها..
قال الإمام أحمد :"إياك أن تتكلم فى مسألة ليس لك فيها إمام"..

و ما وجدنا أحدا من أئمة الهدى كالأئمة الأربعة و علماء أمتنا على هذا الأمر..(الاحتفال بمولد المسيح و بمولد محمد صلوات ربي و سلامه عليهما جميعاً و لا بغيرهم من الأنبياء)..

وهذا نقاش بين موافق و معارض:-

*قال المعارض:-
لماذا كل هذا التشدد؟ ما هى إلا كلمة بسيطة أعبر فيها عن أمنية بكل خير للناس..

**قال الاخر:-
دعك من الأوصاف..و ادخل فى أسباب الخلاف..و إلا فالذى يأمر الناس بشيئ لم يوجبه الله عليهم تحت دعوى الحب و تكلف ما لا ينبغى ، فهو الحقيق بصفة التشدد.

نعم كلمة ، لكن وراءها اعتقاد والاعتقاد وراءه أصل دينى ، و هذا الأصل الدينى وراءه معنى باطل ، و هذا المعنى وراءه تنقيص للشريعة و من نقلوها و من أرسلهم..

*و كيف هذا؟

**الاحتفال برأس السنة الميلادية..ميلادية لأنها مرتبطة بميلاد المسيح عليه السلام ، فهذا أصل دينى ، و يعنى عند المحتفِل إكرام النبي و توقيره و تذكره..و هذا يجعل الشريعة ناقصة إذ لم يأمر بذلك مَن شرع الشريعة..

فأنت بين أمور كلها خطأ..

إما أن الله شرع هذا و لم يخبرنا به الأنبياء مع حرصهم على اتباعنا لهم
و إما أننا أكثر حكمة من الذى شرع الدين
و إما أننا أكثر محبة للأنبياء من حب أصحابهم لهم..فاختر أحد هذه الأمور..

و أرجو أن تجيبنى على هذا السؤال:-

هل كان اختيار الأنبياء امراً عشوائياً ؟ أم بتدبير من الله و اصطفاء مقصود ؟

* لا بل بتدبير محكم لأنهم هم أفضل الخلق

**طيب و هل كان اختيار أصحاب الأنبياء أمراً عشوائياً ؟ أم بتدبير محكم كذلك؟

* لا بل بتدبير محكم لأنهم هم الذين سينشرون الرسالة ولابد أن يكونوا أفضل خلق الله بعد الأنبياء لأنهم حملة الرسالة بعدهم..

**طيب إذا كانوا كذلك ، فهل يفوتهم شيئ من الخير و تمنى الخير للناس كل عام كما تقول؟
يعنى ينشرون للناس الخير الشرعى و العقلى الذى يعود عليهم بكل سعادة فى كل لحظة ، ثم يفوتهم ذلك الاحتفال و التهنئة به و التمنى بالخير و..و...و..؟

* لا ، لا يفوتهم أى شيئ من ذلك..صدقت
بل ينبغى على كل عاقل أن يقر بهذا المعنى أياً كان توجهه..



و الله الموفق
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mobawaba.forumegypt.net
 
هل يُعـقَـل الاحتفال بالكريسماس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مبوبة دوت كوم :: المنتديات العامة :: مــنــتــدى الــعـام-
انتقل الى:  
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%AF Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

منتدى مبوبة | سوق العرب إلى الأبد

↑ Grab this Headline Animator

Feedage Grade A rated